Thursday, December 8, 2022

مبنى مهدّد بالسقوط والمستأجرون يرفضون إخلاءه


موقع صيدا البحرية
WWW.SaidaSea.blogspot.Com
محمد دهشة ـ المبنى المهدّد بالسقوط في صيدا
«هذا المبنى القائم على العقار 1089 – الدكرمان متصدّع وآيل إلى السقوط، يُطلب من جميع قاطنيه إخلاؤه فوراً»، لافتة كبيرة رفعتها بلدية صيدا على مبنى «بدير وحمدان»، الواقع في محلة البوابة الفوقا في المدينة، والمهدّد بالإنهيار فوق رؤوس عشرات المواطنين الذين يقطنونه بفِعل التشقّقات والتصدّعات الكثيرة، وخاصة منها في الأساس والطوابق الأرضية.
وتأتي لافتة البلدية بمثابة تحذير عاجل، بعدما أنذرتهم عدّة مرات على مرَّ السنوات السَّت الماضية من دون أن تلقى إستجابة لأسباب مختلفة، وعقب تعميم أرسلته وزارة الداخلية والبلديات وطلبت فيه من البلديات كافة إجراء مسح شامل بعدد المباني المتصدّعة والآيلة للسقوط في نطاقها، على أبواب فصل الشتاء والأمطار الغزيرة، لتنبّه قاطنيها قبل وقوع كارثة جديدة.
بالمقابل، قاطنو المبنى المؤلّف من 8 طوابق، ويضمّ كل طابق 3 شقق، إضافة إلى محال تجارية وعيادات طبية وسكانه لبنانيون وفلسطينيون ونازحون سوريون، يجازفون بحياتهم مع عدم توفر البديل السكني والايجارات المرتفعة في ظلّ الأزمة المعيشية الخانقة، ويؤكّدون أنّهم يفضّلون الموت على البقاء في العراء «لأنّ ايجارات الشقق نار»، وهم على الإيجار القديم. وأوضح رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي لـ»نداء الوطن» أنّ رفع البلدية هذه اللافتة «هو إشعار وإنذار أخير بضرورة إخلاء المبنى، نحن لا نستطيع إجبارهم على ذلك بالقوة، ولكن من واجبنا تنبيههم مجدّداً إلى خطورة المكوث فيه لأنّه غير صالح للسكن على أبواب الشتاء وتفادياً لحصول كارثة، لا سمح الله بسقوطه على قاطنيه». وأضاف «قبل عامين تحرّكت البلدية والهيئة العليا للإغاثة تجاه هذا المبنى بعدما كشفت عليه الدائرة الهندسية وعلى التصدّعات الكبيرة، وخلصت الى ضرورة القيام بتحرّك عاجل لجهة تدعيمه وترميمه خصوصاً طوابقه السفلية حيث ظهر الحديد والصدأ والتشقّقات اتّسعت، فدفعت الهيئة للسكان بدل إيجار من أجل ترميمه وتدعيمه وصيانته ولكن للأسف لم يتجاوب الجميع وبقي على حاله حتى أصبحنا نخشى عليه من الانهيار فجأة». ولفت الى أنّه «لا سلطة للبلدية على السكّان لإجبارهم على الإخلاء، وإنما تنذرهم وهي تدرك أنّ الاوضاع المعيشية والاقتصادية صعبة واستئجار شقق بديلة أمر مكلف ولكنّه يبقى أهون الشرّين من الانهيار والموت».
يفضّلون الموت
في الأفق لا تلوح بوادر حلول قريبة أو حتّى تسوية مقبولة، فالمشكلة هي مع المستأجرين والإيجارات القديمة، يرفضون الإخلاء لأنّ البحث عن بديل صعب للغاية، بينما مالكو الشقق غير مستعدّين لإنفاق أموالهم لترميم شقق مقابل ايجارات قديمة، وربّما يفضّلون هدم المبنى وهذا أوفر لهم.
ويقول أحد سكان المبنى: «ما بضهر من بيتي حتى ولو هبطت البناية، يتفضّلوا يأمّنوا لي مسكناً بديلاً. بحثت عن منزل آخر، لكنني وصلت الى حائط مسدود، ايجارات الشقق نار وباتت بالدولار وأفضّل الموت في بيتي ولا أن أتشرّد»، مشدّداً على أنّ المبنى بحاجة إلى ترميم، وكلفته تفوق عشرات آلاف الدولارات و»المشكلة هي عدم قدرتنا على تأمين هذا المبلغ». ووفق مسح البلدية، فإنّ هذا المبنى يعتبر الوحيد في صيدا المهدّد بالإنهيار إلى جانب مبنى آخر في عبرا، بينما المباني الأخرى في المدينة لا مشاكل فيها وإن كان كثير منها يعاني من النش والتشقّق البسيط، بينما المنازل في «البلد» - صيدا القديمة، لها وضع مختلف، إذ تعاني العشرات فيها من التشققات والتصدعات ولكنها بحاجة إلى ترميم وإعادة صيانة.

Wednesday, December 7, 2022

الحاج مصطفى زين العابدين الشيخ زين اليمن,في ذمة الله(آل اليمن وآل الزيباوي وآل القتواتي)

 

جديد تسمّم الطفلتين في صيدا: نتيجتان للعيّنات!

*المصدر | علي حشيشو - الأخبار*
لم ينته العزاء بريّان ورزان صالح، رغم دفنهما يوم السبت الماضي في صيدا.
المدينة وعائلة الطفلتين وأقرباؤهما أبقوا العزاء مفتوحاً حتى معرفة سبب التسمّم الذي قتلهما.
فالحادثة كشفت عن هشاشة الوضع المخبري في لبنان.
إذ إن نتائج فحص عيّنات الدم، التي سحبها الطبيب الشرعي عفيف خفاجة، جاءت نتيجتها من المختبر المركزي غير مطابقة لنتائج الفحوصات التي أجرتها مصلحة الترصّد الوبائي في وزارة الصحة العامة.
نتائج الفحوصات الأولى تحدثت عن تسمّم غذائي (فساد في مكوّنات الأكل).
وأظهرت «وجود مادتَي الكافيين والفلاجيل الناتجة من تناول الطفلتين الشاي والدواء في المنزل». بينما جزمت نتائج الفحوصات الثانية بـ«وجود بكتيريا سامة (زنك وفوسفور) سببت الوفاة السريعة».
يستغرب خفاجة التضارب الحاصل بنتائج الفحوصات.
وفي حديث إلى «الأخبار» يؤكد أنّه لم يتلقّ أيّ نتائج من المختبر المركزي، كما تنصّ القوانين في مغلّف مختوم، إنما تبلغ بها من المدّعي العام الاستئنافي في الجنوب القاضي رهيف رمضان. وأعرب عن تفاجئه بالنتائج المغايرة الصادرة عن وزارة الصحة، والتي علم بها أيضاً من رمضان.
وكان الأخير قد أشار على خفاجة، بعد أيام من وفاة الطفلتين، بسحب عينات جديدة من الجثتين للتوسّع بنتائج الفحوصات المتضاربة، قبل أن يعطي الإذن للأهل بدفنهما يوم السبت الماضي.
وفي حال ثبوت التسمم الغذائي، يُحصر التحقيق بالشق الجنائي وتجرى ملاحقة الأسباب المادية التي أوصلت المادة السامة إلى الأكل.
أما وجود الزنك والفوسفور في نتائج الفحوصات الثانية، فهذا يعني بحسب خفاجة، أن «سبب التسمّم خارجي من وجود مواد سامة من مبيدات حشرية وغيرها...
وفي هذه الحالة يتوجب إجراء تحليل للدم مفصّل وسريع عن ماهية المواد السامة تلك ومصدرها».
وكانت الأدلة الجنائية قد عاينت منزل الضحيتين، وأخذت عيّنات من الأكل والمواد الغذائية، ومسحت سطوح الأثاث وأرضية المنزل.
كما تمّ سحب عيّنات دم من الوالدين وجرى الاستماع إلى إفادتَيهما بشكل منفصل في مخفر صيدا.
وقد سئل الوالد ما إذا كان قد قام برش البيت أو محيطه بمبيدات للحشرات أو الجرذان، فنفى ذلك وأكد أنّه كان يخاف جداً على الطفلتين، حتى إنه كان يمنعهما من تناول العصير المعلّب.
أما الوالدة فقد سئلت عما إذا كانت قد استقبلت زواراً قبل حادثة التسمّم وحول ما إذا كان لديها شكوك بتدخّل خارجي.
الوعكة الصحية للطفلتين لم تكن الأولى.
أصدقاء للعائلة لفتوا الى أنهما أدخلتا المستشفى قبل شهر من الوفاة لإصابتهما بحالة إسهال وتقيّؤ. وبعد شهر من شفائهما، تكرّرت الحالة قبل الوفاة بيومين إثر تناولهما عجّة البيض المطبوخة في المنزل. وقد أشار الطبيب على الأهل عبر الهاتف بإعطائهما دواء «فلاجيل» وشرب الشاي الساخن. لكن حالتهما تدهورت بشكل سريع، ونقلتا إلى المستشفى الحكومي في صيدا.
بنيما أدخلت الوالدة غرفة العناية الفائقة لبضعة أيام، كما أُدخل الوالد أيضاً المستشفى لساعات.
مهما كان سبب التسمّم، فإن ريان (3 سنوات) ورزان (6 سنوات) توفّيتا ولم يتركا أبناء لوالديهما. الوالد يعمل خادماً لجامع في صيدا يقيم في منزل صغير ملاصق له محاطٍ بالبساتين.

Tuesday, December 6, 2022

عبد الغني محمد الدنب,في ذمة الله(آل الدنب وآل الديماسي)


 

المهندس فاروق محمود بدوي البساط,في ذمة الله(آل البساط)

 

المونة الشتوية... "ع قدّ الحال"

موقع صيدا البحرية
WWW.SaidaSea.blogspot.Com
عيسى يحيى ـ أصناف من المونة الشتوية
تغنّى البقاعيون على مدار السنين الماضية بالمونة الشتوية والكمّيات التي يحضّرونها على اختلاف أصنافها وأنواعها، حيث باتت أشبه بالكنز الثمين الذي تحتويه منازلهم ويواجهون بها ضيق الأوضاع المعيشية خلال الشتاء الذي تتزاحم فيه الأولويات والمصاريف.
إعداد المونة البيتية تحضيراً لفصل الشتاء حين تتقطّع أوصال القرى والبلدات عن بعضها البعض بسبب الصقيع والثلوج فيختفي معظم الخضار والفواكه، شكّل تراثاً ملازماً للبقاعيين وتقليداً سنوياً تحافظ عليه النسوة كأخواتهنّ في الجنوب والشمال ومختلف المناطق، لتختلف كل منطقة عن شقيقتها بالأصناف التي تُحضّرها. فكان لبعضها علامة فارقة وطعمٌ مميّز صنعته أيادٍ تجاهد في سبيل تأمين لقمة العيش وما تحتاجه أيام الشتاء بعد استفحال الغلاء وعدم القدرة على مجاراة الأسعار وزيادة المتطلّبات من تدفئة وأقساطٍ مدرسية ومصاريف.
على مدى أيام متواصلة وبحركة لا تهدأ، تبدأ النساء في البقاع بالتحضير للمونة الشتوية كأنّهنّ في سباقٍ مع الزمن قبل أن ينتهي موسم الأصناف، فالحكاية طويلة والتحضيرات والكمّيات تختلف بحسب عدد أفراد العائلة، ومع نضوج المواسم الزراعية، تكرُّ سبحة المونة فتعمل النسوة على أكثر من جبهة. البداية مع «الكشك» الذي تشتهر به المنطقة ويبدأ موسم تحضيره منذ أيار، وهو يحتاج إلى حليب وبرغل وجهد متواصل ليل نهار على مدى أسبوع ليكتمل نضوجه قبل حمله إلى المطحنة ثم تجفيفه تحت أشعة الشمس ليومين قبل توضيبه في جرار الفخار المخصّصة.
ومنه تنتقل النسوة إلى الكبيس على اختلاف أنواعه وصناعة ربّ البندورة وغيرها من أصناف الخضار والحشائش اليابسة التي تكون طبقاً رئيسياً خلال الشتاء، فضلاً عن أنواع المربيات من التين والمشمش وكل ما وقعت عليه أياديهن من فواكه يمكن الإستفادة منها في صناعة المربى.
ومع بداية شهر أيلول يأتي موسم المكدوس المُعدّ من الباذنجان والجوز والفليفلة. وبعد استكمال إجراءات السلق والتحضير، يُكبس في الزيت. وتوضع الأواني الزجاجية إلى جانب أخواتها على الرفوف المخصّصة، وما بين كل تلك الأنواع والأصناف تأتي «القاورما» في طليعة الأصناف فهي باهظة نسبياً كونها من لحم الخروف، وهي تطهى بطريقة خاصة مع كميات معينة من الملح وتستخدم في الكثير من المأكولات وخصوصاً في القرى والمناطق الجبلية التي تنقطع عن المدينة ويصعب على سكانها شراء اللحم الطازج كل يوم. ولكن مع ارتفاع الأسعار وكلفة المواد الأولية المستخدمة في المونة، تراجع عدد كبير من العائلات عن تحضيرها هذا العام، فيما قامت عائلات أخرى بتخفيف الكميات واقتصارها على الأصناف الضرورية من الحبوب والكشك والمكدوس.
توضح الحاجة سعاد لـ»نداء الوطن» أنها إعتادت تحضير المونة الشتوية منذ سنوات طويلة، وتعلّمت طرق التحضير عن والدتها وبدورها علّمت بناتها، تقوم كل عام بالمهمّة لتأمين موائد الشتاء، وتحضّر كل عام نحو 20 كيلو من الكشك لعائلتها المكوّنة من خمسة أفراد لتكفيهم طوال العام، وما الى ذلك من حاجات، غير أنّ هذا العام كان ثقيلاً عليها، فالكشك تراجعت كمّيته إلى النصف، كذلك المكدوس، وبعدما كانت تشتري 50 كيلو، اقتصر الأمر هذا العام على 15 كيلو نظراً لارتفاع أسعار الجوز والزيت، أما القاورما فكانت خارج القائمة، الغلاء هذا العام فرض علينا تقنيناً قاسياً في الكمّيات والأصناف».
وفيما تراجعت عائلات عن الكمّيات المعتادة عليها، حُرمت عائلات أخرى من المونة الشتوية واستغنت عنها لعدم قدرتها على تأمين المبالغ المطلوبة، رغم معرفتها بأنها تساعدها على مواجهة جوع الشتاء وفي غياب المال، لكنها ارتضت بالمثل القائل: «العين بصيرة واليد قصيرة
».

ميلاد صيدا وجزين: إنتفاضة ضدّ الحزن والإحباط


موقع صيدا البحرية
WWW.SaidaSea.blogspot.Com  

محمد دهشة
إضاءة شجرة الميلاد في لبعا
تقرع أجراس الكنائس في الميلاد ورأس السنة، ولكنّها هذا العام لا تزهو فرحاً رغم رفع القيود الوقائية من تفشّي «كورونا» بخلاف السنوات الثلاث الماضية، فالأزمة تنغّص على اللبنانيين ولا سيّما في قرى شرق صيدا وساحل جزين وصولاً إلى عروس الشلال إحتفالاتهم، ناهيك عن فراغ المركز الأعلى المسيحي في رأس الدولة.
على امتداد قرى شرق صيدا، انطلقت التحضيرات للميلاد ورأس السنة، ولكنّها تبدو خجولة الى حدّ كبير حتى الآن، ورغم ذلك لن تمنع الأوضاع البلديات وأبناءها من الإحتفال رغم كل الظروف الصعبة، سواء على المستوى العام لجهة تزيين وإضاءة البلدات المحرومة من مستحقّاتها المالية وصبّ اهتمامها على خدمة الناس، أو على المستوى الخاص لجهة المواطنين وشراء متطلّباتهم للمنازل نظراً للغلاء وإرتفاع الأسعار وترتيب الأولويات وفق ضروريات العيش الكريم
.

الأشرفية في حمى شبابها... "كرمالك لاعمل ناطور"


نوال نصر
هنا الأشرفية<أدواتهم "لمبة وعصا وعيون وإخبار"

الأشرفية البداية بداية البشير الأشرفية الحكاية حكاية التحرير... هكذا كانت منذ اليوم الأول، منذ بدايات الحرب اللبنانية، منذ أيام البطش السوري، وهكذا تستمرّ. الأشرفية قررت أن تواجه وفعلت. واجهت على الدوام وصمدت. البقاء صمود. وقرار عدم توضيب الأمتعة والرحيل صمود. والشيء الوحيد الذي تعرفه الأشرفية "يلي خلقت قلعة ورح بتضلّ" انها مليئة بالجروح لكنها ما زالت واقفة على قدميها في وجه السارقين والفاسدين والطامحين لتطويعها وعيون ابنائها تبقى "عشرة عشرة".
ثمة سرّ فيها. كل الأحوال في البلاد تتغير إلا في الأشرفية التي فيها سرّ لا يعرفه إلا أبناء الأشرفية. هم "ذوات" في التقسيم الطبقي لكنهم مقاومون في الوقائع والأزمات. منذ ايام صدرت كلمة سرّ من مكان ما بتوجيه الأنظار الى الأشرفية تحت عنوان التأسيس الى "كانتون فئوي" والعمل لتحقيق حلم الدويلة الشرقية تحت عنوان: الحكم الذاتي. غفل السارحون في الأوهام عن كل الأحداث الأمنية في البلاد وكل بؤر الحكم الذاتي في المناطق وكل الرجال الذين يحمون مناطقهم - بغياب الدولة - من أقصى لبنان الى أقصاه ووجهوا لكماتٍ مباشرة الى الأشرفية. لا، الأشرفية لم ترِد يوماً حكماً ذاتياً وكيف تقبل به ورمزها، قائدها، البشير، نادى بدولة الـ 10452 كلم2 لا بدولة المزرعة. لكن، هل هناك من قرّر اليوم التصويب على الأشرفية من أجلِ حجب النظر عن سواها؟

باسيل يهوّل على حليفه بالطلاق ولا يسميه


موقع صيدا البحرية

WWW.SaidaSea.blogspot.Com

أخبار لبنان
كتبت صحيفة " النهار " تقول : لم تخرج ترددات جلسة الاثنين الماضي لمجلس الوزراء عن التوقعات التي تركزت خصوصا على الصدع الواسع الذي تسببت به بين “التيار الوطني الحر” و”حزب الله”، ولكن بدا واضحا عمق الأثر الذي خلفته هذه الجلسة في صفوف “الممانعين” مع التصعيد الذي طبع المواقف التي اعلنها رئيس “التيار الوطني الحر” النائب #جبران باسيل ضد حلفائه اكثر منه ضد خصومه من جهة، وتبرؤ حزب الطاشناق من مسؤوليته عن حضور الوزير جورج بوشكيان الجلسة مؤمنا نصابها القانوني.
ذلك انه على غرار موجات تباينات سابقة حصلت بين طرفي “تفاهم مار مخايل”، تصاعد غبار الخلاف الذي برز بقوة بينهما على خلفية الجلسة الحكومية، ولكن الاحتقان الذي عكسه باسيل في مؤتمره الصحافي امس اكتسب دلالات إضافية هذه المرة يمكن ان تشكل علامة فارقة عن السابق. فهو كاد للمرة الأولى ان يبلغ سقف التلويح بالطلاق ولكنه لم يبلغ ذلك، فاستعاض عن احراق الجسور بالتهويل باللامركزية الموسعة “على الأرض”. كما انه في حين حمّل “مشغلي ميقاتي” تبعة الجلسة الكاسرة “للميثاقية والدستور” لم يسم مرة حليفه “حزب الله” واكتفى بالتصعيد التلميحي. واما الدلالة الثالثة فكانت في تلويحه بتسمية مرشح رئاسي من لدن التيار بمعزل عن “حزب الله”، ولكنه أيضا لم يقرن ذلك بالصدقية الكافية التي تثبت فض “شراكة المسار والمصير” بين طرفي تفاهم مار مخايل. اذن كانت جولة تهويل كلامية تحتاج الى الكثير من الاثباتات والافعال والقرارات لكي تغدو قابلة للتصديق أولا وللترجمة العملية ثانيا. وستتجه الأنظار في الفترة الطالعة الى رصد مفاعيل هذه الترددات والعمق الحقيقي لترجمتها، علما ان الخلفية الرئاسية تكمن في الحيز الأكبر من خلفيات ودلالات هذا التباين الأقوى واقعيا بين الحليفين منذ ولادة التفاهم من دون ان يعني ذلك التسليم مسبقا بصدقية ايحاءات الفراق او الطلاق او الخلاف التي تعمد باسيل ابرازها امس. واما ما ينبغي الإشارة اليه وسط هذا المناخ فهو ان ترددات الجلسة الحكومية لعبت دورا مؤثرا في الغاء الجلسة النيابية التي كانت مقررة اليوم للبحث في موضوع الادعاء على ثلاثة وزراء اتصالات سابقين وذلك تحت وطأة شمولية رفض الكتل والأحزاب المسيحية لانعقاد أي جلسة لمجلس النواب خارج اطار كونه هيئة انتخابية لانتخاب رئيس الجمهورية .
باسيل
وقد اعتبر باسيل في مؤتمره بعد اجتماع “تكتل لبنان القوي” ان جلسة مجلس الوزراء الاثنين “غير دستورية وغير شرعية وغير ميثاقية” ووصفها بانها “اعدام للدستور وضربة قاتلة للطائف وطعنة باتفاق وطني حصل واعلن عنه في مجلس النواب”. وقال “اعلنوا امس انهم يصدرون مراسيم بلا توقيع رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء مجتمعاً الذي تناط به صلاحيات الرئيس بحسب المادة 62 من الدستور” مشدداً على “اننا لن نقبل بما جرى والموضوع لن يمر ولا احد يتعاطى معنا بأقل من ذلك وما حصل ليس اقل من سطو على موقع #رئاسة الجمهورية عن سابق اصرار وتصميم”. ورأى ان “ما حصل يؤكد ان المطلوب من نجيب ميقاتي كان عدم تأليف حكومة وهذا ما ابلغناه للجميع عندما رفضنا التسمية”. واشار الى ان “ثلث الحكومة لم يكن مشاركاً والحكومة غير مكتملة المواصفات والبعض قرر تغييب مكون عن مجلس الوزراء ولا احد يستطيع ردنا الى ما قبل 2005″، مضيفاً “العودة الى ما قبل 2005 تتطلب اما نفياً واما سجناً او قتلا وطالما نحن احياء لا عودة الى تلك المرحلة”. وتحدث عن “اتفاق مسبق على هذه الجلسة ولو لم يحصل ذلك لما تجرأ ميقاتي على الدعوة ومشكلتنا ليست معه بل مع مشغليه”، قائلاً:” دورنا هو سلاحنا ولا تنازل عنه، الواضح ان المطلوب هو الاستفزاز وكسر الارادة وضرب التوازن الذي تحقق على عهد الرئيس العماد ميشال عون بعد نضال طويل للتيار والتكتل”. واكد انه “اذا كان احد يظن انه يضغط علينا في الموضوع الرئاسي نقول له: لن ينفع، هذا الامر يؤدي الى تصلب اكبر” وطالب “اما بالعودة عن القرارات او اسقاطها قضائياً وفرض الامر الواقع لن نقبل به، وعدد الثلث او الثلث زائداً واحداً ليس الاساس لأن التعاطي مع الحكومة كأن الوضع طبيعي هو امر غير مقبول”. وقال “موقفنا قوي واقوى ما فيه ان فيه شركاء وطنيون لم يخذلوا لبنان وصيغته وعيشه المشترك ولا مرة… ابن سلام وابن ارسلان وقفوا دائماً مع ما يحفظ الميثاق والصيغة… مشكلتنا مع الصادقين الذي نكثوا بالاتفاق وبالوعد والضمانة، وهذه ليست المرة الاولى اقله في الفترة الاخيرة، من انتخاب المنتشرين والانتخابات بحد ذاتها الى الحكومة”. وقال: “لا اعتقد ان هناك من يصدق اليوم ان هذه المواجهة هي مع الميقاتي. المشكلة هي مع من قالوا صراحة ان مجلس الوزراء ينعقد والمراسيم لا تحتاج لتوقيع جميع الوزراء وهم في السابق لم يقبلوا الا بتوقيعها من جميع الوزراء”، وتابع “المشكلة هي مع من اوقف مجلس وزراء كامل الصلاحيات اربعة اشهر بوجود رئيس جمهورية لأن هناك موضوعاً من خارج صلاحيات مجلس الوزراء اتوا به وقاموا بمشكل ولم يحضروا وعدم حضورهم ادى الى عدم عقد جلسات الم يكن هناك حاجات انسانية يومها؟ … وقفنا معهم سنتين في الشارع ايام الحكومة التي سميت بالبتراء. فهل تصبح الحكومة اليوم ميثاقية بوجود سعادة الشامي ونجلا رياشي؟ الشراكة عندما تنكسر تصبح عرجاء: سواء كانت وطنية ام حزبية”. معتبراً ان “ما حصل امر كبير ولن نحضر مجلس النواب اذا لم نجد حاجة وطنية كبيرة تقتضي هذا الامر وسنسعى اكثر واسرع للخروج من قضية الورقة البيضاء والذهاب لمرشح رئاسي”. وقال: “مش ماشي الحال ابداً… ويجب البدء جديًا باللامركزية الموسعة ان لم يكن بالقانون بعد 30 سنة من الطائف نبدأها على الارض”.
وسبق كلام باسيل اعلان الأمين العام لحزب الطاشناق النائب هاغوب بقرادونيان تبرؤ الحزب من موقف الوزير بوشكيان اذ قال أنّ “حزب الطاشناق ليس حصان طروادة وأنّ الحزب اتّخذ القرار بعدم المشاركة في الجلسة والوزير لم يلتزم”. وأضاف “من يعرف حزب الطاشناق وتاريخه وسياسته، يعلم أننا لا نوزّع أدوارا ، اتّخذنا القرار وكان من المفترض أن يلتزم الوزير جورج بوشكيان بالقرار لكنه لم يقم بذلك لمصالح خاصة”. وتابع ” للوزير بوشكيان شركة لاستيراد أدوات طبّية وبالطبع أن المستشفيات طلبت من الوزير الدفاع عن حقوقها فارتأى أن يحضر”. وأكّد بقرادونيان ان بوشكيان ليس حزبيًا لكن ما حدث لن يمر مرور الكرام وفي الوقت نفسه لن نستبق الأمور لأن القرار ليس عندي بل عند اللجنة المركزية”.
وعقب هذه التطورات طارت جلسة الهيئة العامة التي كان دعا اليها رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم لمناقشة العريضة الاتهامية في حق ثلاثة وزراء سابقين للاتصالات. اذ في ضوء إجماع القوى المسيحية البارزة على عدم المشاركة لان المجلس هيئة انتخابية فقط في ظل الشغور، اعلن نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب بعد اجتماع لهيئة مكتب المجلس في عين التينة تأجيل الجلسة بعدما تمنت الهيئة على رئيس المجلس ارجاء الجلسة .
زيارة ماكرون
وسط هذه الأجواء أفادت مراسلة “النهار” في باريس رندة تقي الدين انه تم تأكيد عقد مؤتمر بغداد 2 في عمان الذي اعد له الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مع العاهل الأردني الملك عبدالله في 20 من الشهر الحالي. ونتيجة هذا المؤتمر قد تؤثر على قرار الرئيس الفرنسي بالتوجه الى لبنان او العدول عن ذلك. وقد تراجع احتمال زيارةالرئيس الفرنسي الى لبنان لمعايدة الجنود الفرنسيين في قوة حفظ السلام للأمم المتحدة لمصلحة معايدة الجنود الفرنسيين الموجودين على حاملة الطائرات الفرنسية الموجودة في خليج العقبة . علما ان احتمال الزيارة ما زال قيد التفكير لدى الرئيس الفرنسي الذي في حال قرر زيارة لبنان قد يتوجه الى البلد لتوجيه الرسالة الفرنسية بحزم ان انتخاب الرئيس وتشكيل الحكومة واجراء الإصلاحات هي الطرق الوحيدة للخروج من انهيار لبنان الحالي . فليس لباريس مرشح رئاسي معين وفرنسا لا تعارض سليمان فرنجية كما لا تعارض قائد الجيش العماد جوزف عون ولكن أيا من المرشحين للرئاسة ليس لديه الوفاق المطلوب. فباريس تقول ان المطلوب رئيس يمثل وحدة لبنان ويجمع وتكون لديه قدرة للقيام بعمل جيد مع رئيس حكومة لوضع الإصلاحات المعروفة والمطلوبة دوليا. ويتساءل مصدر فرنسي رفيع كيف صمد لبنان وخرج من الحرب الاهلية دون أي عجز مالي و يصل الى الوضع المالي الحالي، فهذا يعني ان الطبقة الحاكمة نهبته منذ ١٩٩٠ الى ان مات ماليا اليوم. ومن الصعب ان يعود ماكرون ويتدخل مع اللاعبين على الساحة الذين يرفضون انقاذ بلدهم والخروج مجددا دون نتيجة . ولكن اذا قرر التوجه الى لبنان لمعايدة الجنود الفرنسيين قد يقول للطبقة السياسية ما لديه من مآخذ و تحذير من ترك الوضع يتدهور الى ما لا نهاية
النهار
 

بهية الحريري شاركت في توقيع كتاب  "الأنثى الأفعى" للفنانة دلال العزي القيسي ونوهت بإبداعها ونتاجها الفني الهاد


موقع صيدا البحرية
WWW.SaidaSea.blogspot.Com

زارت رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري "معرض بيروت العربي الدولي للكتاب " في دورته الرابعة والستين " أنا اقرا" ، حيث شاركت في حفل توقيع الفنانة التشكيلية دلال العزي القيسي لكتابها "الأنثى الأفعى" الصادر عن" دار النهضة " في جناح الدار في المعرض بحضور جمع من الشخصيات والمهتمين.
ويحكي الكتاب بالرسم الكاريكاتوري الساخر هموم المواطن اللبناني والعربي والإنسان حول العالم، وتطل المؤلفة برسوماتها على قضايا المجتمع والوطن .
ونوهت الحريري بإبداع الفنانة العزي ونتاجها الفني الهادف الذي يحاكي بالكاريكاتور العديد من المواضيع والقضايا الإنسانية والاجتماعية والوطنية، ويعبر في بعضها عن نبض الحياة اليومية ووجع الناس وهمومهم.
إشارة الى أن " الأنثى الأفعى " اسم مستوحى من لقب أطلقته الصحافة الإسرائيلية على الفنانة العزي التي تفضح برسوماتها الكاريكاتورية ممارسات العدو الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني

إبراهيم العلي: كل ما يحصل في مونديال قطر 2022 له معنى واحد ... "فلسطين هي بطل كأس العالم بإسقاطها التطبيع عالمياً


موقع صيدا البحرية
WWW.SaidaSea.blogspot.Com

القسم الإعلامي في "المؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة في لبنان" ضمن الحضور المشارك لبرنامج "حديث الساعة"
شارك مسؤول القسم الإعلامي في "المؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة في لبنان" الأستاذ إبراهيم العلي برفقة الأستاذ براء طه ضمن برنامج "حديث الساعة - المونديل ما بين الرياضة والسياسية" على "قناة المنار الفضائية"، حيث نُوقشت ظواهر مونديال قطر 2022، اهمها رفض المشجعين العرب للتطبيع. هذا وقدم البرنامج أ. عماد مرمل واستضاف رئيس نادي العهد تميم سليمان والمحلل غسان جواد.
وفي مداخلته الأولى وجه إبراهيم العلي التحية لأبطال لبنان، بيسان شيري (كرة طاولة) وشربل أبو ضاهر (فنون قتالية مختلطة MMA) وناديا فواز (شطرنج)، الرافضين للتطبيع والمنسحبين من بطولات عالمية رفضاً لمواجهة لاعبين إسرائيلين مؤكداً بأن فعلهم وسام على صدر كل فلسطيني ومقاومة التطبيع بدأت هنا في لبنان، وأضاف نحن كفلسطينيين نسعى لتدريس هذه المواقف البطولية في مخيماتنا الفلسطينية.
وفي مداخلته الثانية أكد العلي بأن كل ما يحصل في مونديال قطر 2022 له معنى واحد "فلسطين هي بطل كأس العالم" لأن التطبيع مع الإسرائيلي بكافة أشكاله رفض وأسقط شعبياً عربياً دولياً  فكل المشجعين العرب والمتضامنين الأجانب كانوا يحملون العلم الفلسطيني، ففلسطين رافعة وقضيتها عادلة ولذلك كانت فلسطين الغائبة كروياً الحاضرة شعبياً في هذا المونديال.
كما كانت مداخلة الأستاذ براء حيث أكد تقدير الشعب الفلسطيني لمواقف المشجعين العرب في المونديال فهو دليل تضامن وتأكيد على أن ما يجري في فلسطين هو تحت المجهر العربي على عكس موجه التطبيع السياسية.
 

الطفل علي سمير محمد خضر عيدي, في ذمة الله (آل عيد وآل جليلاتي وآل الطي)


 

Monday, December 5, 2022

الإتحاد صيدا بطلاً لدوري أكاديميات صيدا والجوار مواليد 2007/2008


موقع صيدا البحرية

حقق نادي الإتحاد أول بطولة محلية بعد مسيرة طويلة دامت ثلاث أشهر تصدر فيها جدول الترتيب برصيد 31 نقطة محطماً عدة أرقام قياسية على مستوى الدوري منها:
- أقوى دفاع في الدوري (أقل فريق تلقى أهدافًا 18 هدفًا)
- أقوى هجوم في الدوري (أكثر فريق سجل أهدافًا 49 هدفًا)
- أول حارس مرمى يسجل هاتريك (هادي قاسم، 3 أهداف في مباراة واحدة)
- أسرع هدف في البطولة (رائد حمية، ثانية واحدة)
- أعلى عدد أهداف في مباراة واحدة (10 أهداف)
- أطول سلسلة انتصارات (9 فوز -1 تعادل، المرحلة الأولى كاملةً بدون أية هزيمة)
هذه هي البداية وإن شاء الله نحو المزيد من التألق والاحتراف والنجومية والألقاب
نشكر جميع اللاعبين والمدربين والطاقم الإداري والإعلامي والفني الذين قاتلوا في كل مباراة للظفر بالانتصار
سجل الآن وانطلق نحو النجومية مع نادينا بإرسال رسالة على هذا الرابط
https://wa.link/s3zlxb